الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

قراءة في عتبات غلاف ديوان(كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي / من إعداد نجيب أمين


قراءة في عتبات غلاف ديوان(كلام الهم وهم لكلام) للزجالة فاطمة بلعروبي /
من إعداد نجيب أمين
أولا / عتبة اللون الرمادي
يقول الفنان التشكيلي المغربيمحمد سعود في مقال له تحت عنوان ( دلالة الأشكال والخطوط والألوان في الحضاراتالإنسانية)....( أما اللون فقد أولاه الإنسان إهتماما كبيرامنذ القدم باعتبارهوسيلة للتمييز بين كثير من الأشياء المتعلقة بالجانب البصري...كما ارتبط باللغةوالأحاسيس .... اللون ... يتعايش معنا يسكننا بمعنى الحضور ويمتلكنا...كل لونيرتبط حسب التقاليد بروح...يصبح اللون بحد ذاته مقدسا...لذا يمكننا أن نتحدث عنسطوة اللون...)يقول الرسام الفرنسي فرناند ليجي (1881/1955)اللون مادة حيوية خامضرورية للحياة مثل الماء والنار لا يمكن تصور وجود الإنسان من دون حيوانات ونباتات ملونة طبيعيا ...الإنسان يرتدي الألوان ...لون غلاف الديوان رمادي محايدمتدرج بين الأسود والأبيض....الرمادي ليس لونا بالمفهوم الصحيح للون..يقع في منتصفالمسافة بين لونين...هو لغة مشتركة بينهما...هو لون افتراضي ....هو خداع بصري... ترتبط رمزية الرمادي مثلا في الثقافة الغربية ب: الاكتئاب والحزن،والشعور بالوحدة، والارتباك، والسكر...أصل هذه الرمزية أن اللون الرمادي هونصفأبيض ونصف أسود ، لون الغبار الذي تراكم على أشياء خاملة بلا حراك ....على العكسمن ذلك، في رمزية الثقافة الشرقية، خصوصا في الديانة الهندوسية، يعتبر اللونالرمادي مقدسا. يعادل الفضة ويطابق لون دخان البخور، الذي يرتفع الى السماء حاملامعه الصلاة من البشر...الرمادي هو اتحاد براءة الأبيض وذنب الأسود.الرمادي لونوسط... الرمادي ضوء بين الأسود والأبيض. هو لون يقف بين أمور متناقضة.
ثانيا / عتبة اللوحة
اللوحة في الأصل صورةفوتوغرافية تم ترميدها لتصبح وسطا بين لوحة تشكيلية وصورة فوتوغرافية ...هي لوحةلإمرأة ...ربما الشاعرة ...بخصوصياتها المغربية بجلبابها.. وإن دخلت عليه بعضالتحسينات حيث أصبح قصيرا ...وسط بين الأصالة والحداثة ...متجهة نحو اليمين بينالبحر وصخر ممتد يسارا....رجلاها في بداية الموج..تدير بظهرها في الصورة ...هنااستحضار لحنظلة..كأننا بالمرأة تشهد البحر..وتشهد عليه....البحر رمز لديناميةالحياة. هو المكان المناسب للتحول والولادة والانبعاث... البحر يرمز إلىعدم اليقين والشك والتردد...البحر صورة من الحياة والموت...رمز لعالم متغير وغيرمستقر....البحر مكان للـتأمل ..مكان للمناجاة ..البحر مرآة ...البحر فاصل بينعالمين ...عالم اللاوعي..البحر رمز أنثوي واضح ، هو كمياه السائل الذي يحيطبالجنين...البحر ذكرى بعيدة ، وذاكرة من الأشكال القديمة في وقت مبكر منالحياة..الوقوف أمامه نوع من الحنين والهروب من الواقع ...مياه متحركة. .. حالةانتقالية بين واقع ممكن وآخر محتمل...حالة من التجادب... بين الحياة والموت...بينالحضور والغياب..بين الحزن والفرح...بين اليأس والأمل ...بين الفراق واللقاء ...بينالفشل والنجاح...بين الضياع و الإستقرار...بين السعادة والألم ...بين الحقيقةوالخيال ....
ثالثا / عتبة العنوان ( كلامالهم و هم لكلام) (
(كلام)...حتيت...هدرة...خطاب ...حديث...منطوق ...متوالية منالأصوات والأنساق اللغوية الدالة على معنى...إرسالية رابط بين الإنسان وما يوجدخارجه تقتضي مرسلا / الشاعرة ...وشروط إرسالية ...ومرسل إليه مفترض / متلقي/قارئ...الحديث أو الكلام تعبير وإفصاح عن مكنون ...الكلام /وجود/ مبدأ / منطق /تفكير / ذكاء/ معنى أعمق للإنسان/ بل نور الإنسان/ ...من حيث التركيب كلمة (كلام)خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هذا) أو (هو) أضيف إلى معرف بأل (الهم) فاكتسب التعريفوالتخصيص ...فلم تبق الكلمة عامة مبهمة بل تحدد مجالها في نوع الكلام (الهم/ الغم/ الحزن ..) رد فعل داخلي / نفسي تجاه وضع سلبي معين... استجابة متعددة الأوجهلخسارة... شعور بالبؤس والكآبة ...شعور بعدم الرضا عما يحدث إما لمشاكل أو لظروفخارجة عن إرادة الإنسان، تجعله تحت ضغط نفسي ‎ ‎لا يشعر معهبالراحة ولا بالطمأنينه ...يقولون إن الإنسان لا يستطعم السعادة إلا إذا ذاق طعمالحزن...هذه الجملة الإسمية (كلام الهم) معطوفة على جملة إسمية أخرى باعتماد نفسالكلمات مع عكس ترتيبها لتتغير دلالة الجملتين ...ونجد أنفسنا بين خيارين كلام/كتابة الحزن وهم/ حزن الكلام/ الكتابة...مسؤولية الكتابة / وعي الكتابة ...الكتابةالواعية ...يقول أبو حيان التوحيدي (العقل هو صورة المعقول في نفس العاقل) لاكتابة بدون وعي، ولاوعي بدون كتابة،على اعتبار أن الكتابة ليست دائما تمجيدا للذاتبقدر ما هي إدانة لها،أن تكتب يقول ايبسن( أن تدين ذاتك في جلسة محاكمة)...لعبةمرآة .catarsis.. ذاتي...
رابعا / قراءة تركيبية
من خلال لون اللوحة ومضمونهاوالعنوان نجد أنفسنا بين شيئين نبحث عن سر هذا الموقف...كأننا أمام اللون الرماديالذي يقف وسطا بين الأبيض والأسود ...وكأننا أمام بحر يفصل بين عالمين و حالتين...بل نجد أنفسنا بين معنيين من خلال العنوان...هنا نطرح مجموعة من الأسئلة...لماذا هذا الوقوف الوسط بين الوضوح والغموض...بين اليقين والشك...مع الإصرارعلى إدارة الظهر لواقع ما أو ماض ما... موقف ترقب ...موقف انتظار ...موقف استشراف...عبر خمسة عشر نصا 1 - كَالوا ضحكي .2 – سيف السيوف.3 – مكتوب .4 – الخالقرزاق .5 – المكانه .6 – اطبول الكرم .7 – مغبونة.8- شفت ف منامي .9- كيف تراكالعين.10- مالك للا.11- صباح الخير.12- الهيش.13- ياريت.14- راحة البال.15- حروفالهم ...إشارة إلى عنوان الديوان وإن تم إستعمال حروف هنا عوض كلام ...علىإعتبارأن كل الديوان كلام الهم ...يكفي الوقوف على هذه النصوص لملامسة موقف الترقبوالإنتظار و الخوف والتردد والتريت. .....
نجيبأمين ذ.
أزمور
الأحد 20 رجب 1433 ه
موافق 10 يونيو 2012م





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق